نظم (أ.م.د. ليث محمد عباس) / رئيس فرع الأدوية والعلاجيات في كليتنا ندوة علمية حول (اهمية الادوية المضادة للالتهابات غير الستيرودية) صباح اليوم الاحد 19/11/2017 على قاعة أبن البيطار للمؤتمرات.

تناولت الندوة تأثير الادوية مضادة الالتهاب غير الستيرودية على مرضى التهاب المفاصل المزمن وتأثيراتها الجانبية المتمثلة في قرحة المعدة والفشل الكلوي بسبب الاستخدام المتزايد لهذه الادوية من اجل تقليل الالم المصاحب لالتهاب المفاصل.

هدفت الندوة الى شرح طريقة جديدة في استخدام هذه الادوية بواسطة تقنية النانو التكنلوجي بحيث يمكن تصنيع الدواء بطريقة معينة تجعله معقد التركيب ويحتاج الى انزيمات خاصة لهضمه مما يوفر وقت كافي للعلاج لكي يصل الى المفصل المصاب في الوقت الذي يكون فيه العامل الالتهابي في اقصى درجاته وهذا ما يسمى الترتيب الزماني الدوائي.

واوصت الندوة بضرورة مراعاة الطريقة الجديدة عند وصف ادوية مضادات الالتهاب غير الستيرودية عند علاج التهاب المفاصل الحاد والمزمن والذي يمثل نوعا معروفا من الامراض التي تحتوي على ترتيب زماني محدد و عدم الافراط في استخدام ادوية مضادات الالتهابات بدون اشراف طبي مختص ودقيق لما تسببه من اعراض جانبية خطيره.