برعاية (أ.د. احسان كاظم شريف القرشي )رئيس جامعة القادسية المحترم و بأشراف (أ.م.د. عقيل رحيم حسن البرقعاوي) عميد كلية الطب المحترم وبالتعاون مع دائرة صحة الديوانية وبدعم من شركة ( جلفار الدوائية ) ، عقدت كلية الطب ندوة علمية بعنوان (اليرقان أثناء الحمل ، الأسباب والعلاج) اليوم الخميس 27/4/2017 على قاعة أبن البيطار للمؤتمرات.

تناولت الندوة نبذة عن اليرقان الحملي والذي هو ارتفاع  كمية مادة الصفراء بالدم اثناء فترة الحمل حيث يتسبب في الكثير من الامراض للحامل والجنين لكليهما او لأي منهما ويعد سبب اليرقان الحملي تحدي حقيقي للطبيب حيث ان الكثير من الامراض التي تسبب اليرقان تتشابه جميعها من ناحية الاعراض السريرية الامر الذي يتطلب الكثير من المهارة والخبرة للوصول للتشخيص الصحيح.

 

وقد تضمنت الندوة أربع محاضرات علمية طبية كانت الاولى بعنوان (يرقان الحمل ، الاعراض والتشخيص السريري والعلاج) لــ(د. ضياء النائلي / دائرة صحة الديوانية و أ.م.د. راضي فرهود الشيباني / رئيس فرع الباطنية في كليتنا).

والمحاضرة الثانية بعنوان (obstetrical causes in late pregnancy) لــ(د. شيماء محسن / التدريسية في فرع النسائية في كليتنا).

 

أما المحاضرة الثالثة فكانت بعنوان (obstetrical causes in early pregnancy) لــ(د.منار كاظم / دائرة صحة الديوانية).

وتمحورت المحاضرة الرابعة والأخيرة حول (فحوصات وظائف الكبد) لــ(م.د. ثائر والي علي) / رئيس فرع التشريح في كليتنا.

هدفت الندوة الى التعرف على آخر المستجدات العلمية في متلازمة اليرقان الحملي من حيث الأسباب والعلاجات وطرق الوقاية.

كما وأوصت بضرورة اتخاذ كامل الاجراءات لعلاج الفشل الكبدي و وجوب لأجراءالفحص السريري للنساء الحوامل.