عقد فرع الجراحة ( طب وجراحة العيون ) في الكلية ندوة علمية دولية بالتعاون مع دائرة صحة الديوانية عن ( مستجدات عمليات الحول ) باستضافة الطبيب الاختصاص (د. عدنان الوايل) من دولة الكويت.

تناولت الندوة الكثير من الحالات التي تعتبر خاصة في حال اجرائها بعمر باكر الى استعادة الرؤية المشتركة الطبيعية بالعينين والرؤية المجسمة مما يعني اداء بصري افضل او امكانية العمل في مهن لا يمكن للمصاب بالحول او الفاقد للرؤية المشتركة بالعينين العمل بها كالطيران او الملاحة والجراحة المجهرية وقد يعاني بعض مرضى الحول من وضعية شاذة في الرأس خلال النظر الى الامام ويمكن ان يكون الهدف الاساسي من الجراحة هو التخلص من هذه الوضعية. وتطرقت الندوة الى الوقت المناسب لأجراء الجراحة وماهي نسب نجاح الجراحة ومخاطرها.

هدفت الندوة الى اجراء عمليات الحول بطريقة تخدير جديدة باستخدام مادة الزايلوكائين ( جل ) لمدة ساعة الى ساعتين قبل العملية الغرض منها ان يكون المريض بكامل وعيه لغرض الحصول على الشكل النهائي المقنع للمريض وفي نفس الوقت سيكون بعيدا عن احتمالية الاصابة بازدواجية الرؤيا بعد العملية ، أضافة الى تصحيح الوضع الجمالي الشاذ الناجم عن الحول وهو امر في غاية الاهمية و لا يجب ابدا النظر الية باستخفاف سواء كان المريض ذكرا ام انثى او كان طفلا ام في مرحلة الشباب او حتى في مرحلة الكهولة ان مظهر الحول يؤثر بشكل كبير على حياة المريض الاجتماعية والنفسية.

كما و اوصت الندوة بأستخدام الطرق الحديثة في التخدير التي يكون فيها المريض بكامل وعيه لغرض الحصول على الشكل المقنع له وللوقاية من الاصابة بازدواجية الرؤيا التي تعتبر من المشاكل ذات الضرر الفسلجي والنفسي للمريض.