تزامننا لذكرى اليوم العالمي لمكافحة التدرن ( السل الرئوي ) وهو اليوم الذي اكتشفت فيه العصيات لمرض التدرن. نظم فرع الباطنية بالتعاون مع مديرية الصحة في الديوانية ندوة علمية للتدريسيان (أ.م.د. علي طالب الدامرجي) / أخصائي الطب الباطني والتدريسي في فرع الباطنية و (د. عبد الرحيم هادي البدري) / اخصائي امراض الجهاز التنفسي و مدير المركز التخصصي لأمراض الصدر والجهاز التنفسي / دائرة صحة الديوانية / مستشفى الديوانية التعليمي ، ندوة علمية عن مرض السل الرئوي ( التدرن ) صباح اليوم الأحد 19/3/2017. حيث بينت الندوة ان السل او التدرن هو مرض شائع وقاتل في كثير من الحالات وهو من الامراض المعدية تسببه سلالات مختلفة من البكتيريا الفطرية حيث يهاجم السل عادة الرئة ولكنه يؤثر ايضا على اجزاء اخرى من الجسم وينتقل المرض عن طريق  الهواء عند انتقال رذاذ لعاب الافراد المصابين بعدوى السل النشطة عن طريق العطس او السعال.

هدفت الندوة الى التوعية والارشاد للكوادر والطلبة لاكتشاف مرض التدرن بصورة مبكرة و الاعتماد بجهود الوقاية من السل ومكافحته اساسا على تطعيم الرضع والكشف والعلاج المناسب للحالات النشطة واتباع القواعد الاساسية التي اعتمدت من قبل منظمة الصحة العالمية للسيطرة حيث ان الهدف المنشود لمنظمة WHO  هو ان يكون العالم خالي من التدرن في مطلع العام 2050 شرط اتباع القواعد العلمية والاساسية التي وضعتها هذه المنظمة.

اوصت الندوة بضرورة أهمية الكشف المبكر للمرض وزيارة الطبيب المختص عند حدوث اعراض المرض لدى الشخص المصاب لان مرض السل حالة صحية عالمية طارئه لغرض انقاذ حياة المصاب ، لهذا يجب تظافر كافة الجهود الحكومية وغير الحكومية من اجل تحقيق الهدف المنشود.