أجريت مناقشة رسالة طالب الدراسات العليا / الماجستير / فرع الأحياء المجهرية (علي هادي صالح) والموسومة بعنوان (التوصيف المظهري والجيني وتحليل تسلسل الدنا لبكتريا الزوائف الزنجارية المعزولة من عدوى المستشفيات) اليوم الثلاثاء 31/1/2017 على قاعة أبن البيطار للمؤتمرات.

وقد تألفت لجنة المناقشة من :.

  • أ.د. علي محسن المحنه / كلية الطب / جامعة الكوفة / رئيسا

  • أ.م.د. أبتسام حبيب سعيد / كلية الطب / جامعة القادسية / عضوا

  • أ.م.د. مازن زامل محمد / كلية الطب / جامعة القادسية / عضوا

  • ا.د. عدنان حمد عبيد/ كلية الطب / جامعة القادسية / عضوا ومشرفا

  • ا.م.د. حسن راجي جلاب / كلية الطب / جامعة القادسية / عضوا ومشرفا

 حيث جمعت 500  عينه سريريه من المرضى الراقدين الذين يعانون من اصابات (الجروح والحروق  والمجاري البولية والاذن الوسطى والرئوية والقدم السكري) في مستشفى اليرموك التعليمي و مستشفى بغداد التعليمي والمستشفى التخصصي الحروق في مدينه الطب ومستشفى حمايه الاطفال مختبرات الصحة العامة  في مدينة بغداد  خلال الفترة بين تشرين الثاني   2015 الى نيسان 2016.

أخضعت العينات للتوصيف المظهري (الشكلي والزرعي والكيموحيوي ونظام API20E وتكوين الأغشية الحيوية والحساسية الدوائية ) والوراثي ( للجين 16SrRNA والتنميط البلازميدي وافراز السم الخارجي نوع A وتسلسل القواعد النتروجيه للحامض النووي DNA).

أظهرت النتائج ان من مجموع 500 عينه, عزلت وشخصت 60 عزله من جراثيم الزوائف الزنجارية ( Pseudomonas aeruginosa) وبنسبه 12% من عزلات اصابه المستشفيات و تم تأكيد هذه  العزلات وراثيا عن طريق تضخيم المورث 16SrRNA bp 956) زوج قاعدي باستخدام تقنيه تفاعل سلسلة البلمره المتعدد(PCR).

وقد هدفت الرسالة الى تحديد الطرق المظهرية والجينية التي تساعد في ايجاد حل لمشكلة مقاومة البكتريا التي تسبب اصابات المستشفيات.

كما واوصت الرسالة بــ:

1- ايجاد ستراتيجية للتقليل من خطر انتشار الجراثيم وذلك بالتقليل من اخذ المضادات الحيوية بصورة عشوائية

2- تشجيع اجراءات التعقيم التي تساعد على منع انتقال البكتريا المقاومة للدوراء

3- كشف طرق جديدة لتحديد جينات المقاومة ومنها طريقة Nanamatorials  

هذا وقد حصل الطالب على تقدير (امتياز).