وفقا لتوجيهات جمعية أرتفاع ضغط الدم الأوربية بأقامة دورات تدريبية لعينة من المجتمع من غير ذوي المهن الطبية ، أقام الطبيب (معتز رحمن عودة)/ أخصائي أمراض القلب والاوعية الدموية وعضو جمعية أرتفاع ضغط الدم الأوربية دورة تدريبية لعينة من موظفي كلية الطب وعلى مدار ثلاثة أيام بنفس نظام الكورس التدريبي الذي أقامته الجمعية في ألمانيا سنة 2014 وفي جنوب النمسا سنة 2015 ، هذا وقد تضمن برنامج الدورة الآتي:

اليوم الأول:

تعريف كلمة الضغط وتعريف كلمة ضغط الدم ومن ثم أرتفاع ضغط الدم والعوامل المسببة له ومعرفة القراءة الطبيعية له ومتى تكون القراءة عالية ومناقشة الطرق الخاطئة المستعملة في قياس ضغط الدم وبعض الخرافات السائدة.

اليوم الثاني:

طرق الوقاية من أرتفاع ضغط الدم وكيفية المحافظة على ضغط الدم الصحي وأهمية نمط الحياة الجيد وتناول وجبات طعام صحية والامتناع عن التدخين وتقليل نسبة الاملاح ثم العقاقير التي يمكن ان تستخدم في نهاية الأمر بعد فشل تغيير نمط الحياة.

اليوم الثالث:

مناقشة وأمتحان نظري لمعرفة مدى أستفادة المجموعة من الكورس التدريبي.

حيث هدفت الندوة الى رفع مستوى وعي عامة الناس من غير ذوي المهن الطبية بحجم مشكلة أرتفاع ضغط الدم وكيفية المحافظة على ضغط دم صحي وتوعية أفراد العائلة والأصدقاء بهذه المشكلة وفقا لما تم أخذه من معلومات في الدورة التدريبية.

توصيات الدورة :

  1. المحافظة على نمط حياه صحي والحركة لمدة 45 دقيقة يوميا على مدار الأسبوع بأسلوب الهرولة أو التمارين الرياضية.

  2. التركيز على وجبات الغذاء الصحية المتألفة من الفواكه والخضروات الطازجة وزيادة نسبة المياه وتقليل نسبة الاملاح.

  3. التأكيد على أن عادة التدخين مضرة وتؤدي الى أرتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

  4. العقاقير مواد كيميائية تؤثر على فسلجة الجسم وهي الحل الأخير لأرتفاع ضغط الدم ولايجوز قطعها او تقليل جرعتها مطلقا إلا بأمر الطبيب.